على الوردى


المعلومات الاتية عن الكاتب ماخوذة من موسوعة ويكيبيديا
علي الوردي (1913– 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعرف باعتداله وموضوعيته وهو من رواد العلمانية في العراق.

حياته

  • ولد في بغداد في مدينة الكاظمية عام 1913م.

توفي في 13 يوليو 1995

حياته الدراسيه

  • حصل على الماجستير عام 1946م، من جامعة تكساس الأمريكية.
  • حصل على الدكتوراه عام 1950م، من جامعة تكساس الأمريكية.
  • قال له رئيس جامعة تكساس عند تقديم الشهادة له: أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع

المواقع التي شغلها

  • عين مدرسالعلم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة بغدادعام 1950 ,أحيل على التقاعد بناء على طلبه ومنحته جامعة بغداد لقب (استاذ متمرس) عام 1970
  • كتب وألف العديد من البحوث المهمة والكتب والمقالات ولم يلتفت إلى مستقبله الشخصي، وإنما كانت حياته معاناة وتعب وأجتهاد وأختلف مع الحكام في بعض الأمور، وفي هذه المعاناة وحدها رأى المستقبل يصنع بين يديه.

كتب عنه: سلامة موسى, عبد الرزاق محي الدين, ومئات الصحف والموسوعات والكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه, ومنذ أواخر السبيعينات انشغل بكتابة مذكراته لإخراجها في كتاب.

تأثره بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع

  • كان الوردي متأثرا بمنهج ابن خلدون في علم الأجتماع. فقد تسببت موضوعيته في البحث بمشاكل كبيرة له، لأنه لم يتخذ المنهج الماركسي ولم يتبع الأيدلوجيات (الأفكار) القومية فقد أثار هذا حنق متبعي الايدلوجيات فقد إتهمه القوميين بالقطرية لأنه عنون كتابه” شخصية الفرد العراقي” وهذا حسب منطلقاتهم العقائدية إن الشخصية العربية متشابهة في كل البلدان العربية. وكذلك إنتقده الشيوعيون لعدم إعتماده المنهج المادي التاريخي في دراسته.

تحليلاته في بنية المجتمع العراقي الحديث

  • تعتبر دراسة علي الوردي للشخصية العراقية هي الأهم من نوعها ومن الممكن أن نستفيد منها كمنهج للبحث لباقي بلدان الشرق الأوسط.
  • حلل علي الوردي الشخصية العراقية على إعتبارها شخصية إزدواجية تحمل قيم متناقضة هي قيم البداوة وقيم الحضارة ولجغرافيا العراق أثر في تكوين الشخصية العراقية فهو بلد يسمح ببناء حضارة بسبب النهرين ولكن قربه من الصحراء العربية جعل منه عرضة لهجرات كبيرة وكثيرة عبر التأريخ آخرها قبل 250 سنة تقريبا.
  • وصف علي الوردي العراق بالبودقة لصهر البدو المهاجرين ودمجهم بالسكان الذين سبقوهم بالأستقرار والتحضر. فتنشئ لديهم قيمتين قيمة حضرية وقيمة بدوية. فالعراقي ينادي بقيم الكرامة والغلبة. ولكن حياته تجبره على الإنصياع لقيم التحضر.

بالاضافة إلى تأثر الدكتور الوردي بإبن خلدون فلا ننسى تأثره أيضا بالجاحظ في نظرته الموضوعية ومنهجه العقلاني وتحليلاته الإجتماعية والنفسية للسلوك البشري.

مميزات أبحاث و مؤلفات الوردي

تفرد العالم الدكتور الوردي بالدخول بتحليلات علمية عن طبيعة نشأة وتركيب المجتمع العراقي الحديث خصوصا بعد عهد المماليك وفيضانات دجلة والفرات وموجات أمراض الطاعون التي أما فتكت بأعداد هائلة من المواطنين الذين كانوا يقطنون الولايات العراقية على عهد العثمانيين أو أدت إلى هجرة أعداد غفيرة من مواطني الشعب العراقي إلى الولايات والأمارات العثمانية شرق نجد والخليج أو إلى الشام “سوريا ولبنان والأردن وفلسطين أو إلى مصر. ولازالت الكثير من العوائل من الأصول العراقية محافظة على ألقابها العراقية.

الصبغة الانثربولوجية لمؤلفات وأبحاث الوردي

يعتبر على الوردي رائد علم الإجتماع في العراق وهو من القلائل الذين كتبوا عن هذا المجتمع ونذروا له حياتهم, ولحد الآن لم يخلفه أحد. صرّح علي الوردي في مقابلة قبل وفاته بفترة قصيرة أنه ألف عدة كتب وطلب من ورثته نشرها بعد موته, ورغم مرور أكثر من عشرة سنوات لم نر أي كتاب من تلك الكتب التي بقيت بحوزة الورثة.

كما حلل أصول المهاجرين وتميزت مؤلفات وأبحاث الوردي بالصبغة الانثرولوجية حيث ما أنفك يبحث عن الكثير في واقع مجتمع العراق والمجتمع البغدادي وعاداته وتقاليده المتحدرة من عهود الخلافة العباسية.وعن المناسبات الدينية وأهميتها في حياة الفرد البغدادي كالمولد النبوي الشريف وذكرى عاشوراء.

وشن حملة شعواء ضد بعض رجال الدين خصوصا في كتابه وعاظ السلاطين و مهزلة العقل البشري وأتهمهم بالوقوف إلى جانب الحكام وتجاهل مصالح الأمة على حساب مصالحهم الضيقة متخاذلين عن واجبهم الديني.

ودعا إلى نبذ الخلاف الطائفي بين الشيعة والسنة و طالب بالنظر إلى موضوع الخلاف بين الإمام علي والصحابة على إنه خلاف تاريخي تجاوزه الزمن و يجب على المسلمين عوضا عن ذلك إستلهام المواقف والآراء من هؤلاء القادة التاريخيين.

مؤلفاته

  • وعاظ السلاطين
  • خوارق اللاشعور أو أسرار الشخصية الناجحة
  • هكذا قتلوا قرة العين.
  • لمحات اجتماعية من تأريخ العراق الحديث 8 أجزاء

الأحلام بين العلم والعقيدة.

  • اسطورة الأدب الرفيع.
  • شخصية الفرد العراقي، بحث في نفسية الشعب العراقي على ضوء علم الاجتماع الحديث.
  • أكثر من 150 بحثا مودعة في مكتبة قسم علم الاجتماع في كلية الاداب جامعة بغداد.

على الوردى..خوارق اللاشعور او اسرار الشخصية الناجحة.pdf http://www.4shared.com/file/48039380/1668c3e3/______.html

على الوردى..لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ..الجزء السادس..من عام 1920 الى 1924.pdf http://www.4shared.com/file/56280154/7caa098a/__________1920__1924.html

على الوردى..لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث..الجزء الاول.pdf http://www.4shared.com/file/48042155/b509c65e/_______.html

على الوردى..لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث..الجزء الثالث.pdf http://www.4shared.com/file/48044685/2083f14a/_______.html

على الوردى..لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث..الجزء الثانى.pdf http://www.4shared.com/file/48046779/5660312/_______.html

على الوردى..لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث..الجزء الخامس..حول ثورة العشرين.pdf http://www.4shared.com/file/48048313/543f9265/_________.html

على الوردى..لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث..الجزء الرابع.pdf http://www.4shared.com/file/48050785/9343259a/_______.html

على الوردى..لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث..ملحق الجزء السادس..الاشراف وابن سعود.pdf

http://www.4shared.com/file/48053072/9d45159d/__________.html

على الوردى..مهزله العقل البشري..محاوله جديده في نقد المنطق القديم لا تخلو من سفسطه.pdf http://www.4shared.com/file/48053994/e574a6a9/____________.html

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: